دليل المؤلفين

المجلة الدولية للتعليم ودراسات الطفولة (IJECS)

دليل المؤلف (Author Guidelines)

  • نطاق المجلة (Journal Scope)

تنشر المجلة الدولية للتعليم ودراسات الطفولة (IJECS) أبحاثًا علمية أصيلة عالية الجودة في المجالات الآتية (ودون أن تقتصر عليها):

العلوم التربوية

  1. المناهج وطرق التدريس في جميع التخصصات
  2. علم النفس التربوي، الصحة النفسية، والإرشاد النفسي
  3. التربية الدامجة والخاصة، الكشف المبكر، المتعلمون الموهوبون والمتفوقون، والمتعلمون من ذوي الإعاقة
  4. تكنولوجيا التعليم، الذكاء الاصطناعي التربوي، وعلم المكتبات والمعلومات
  5. القياس والتقويم، مناهج البحث، والإحصاء التربوي
  6. أصول التربية، التربية المقارنة، وعلم اجتماع التربية
  7. القيادة التربوية، الإدارة المدرسية، وسياسة التعليم
  8. ضمان الجودة، الاعتماد، والتقويم المؤسسي
  9. اللغة العربية وآدابها، والدراسات الإسلامية
  10. اللغات الأجنبية (الإنجليزية، الفرنسية، الألمانية، الإسبانية)
  11. التخصصات العلمية (الأحياء، الفيزياء، الكيمياء، الرياضيات)
  12. التربية الدينية والأخلاقية والقيمية
  13. التعليم العالي
  14. المعلومات والاتصال
  15. التعليم المتكامل (علوم، تكنولوجيا، هندسة، فنون، رياضيات)

التربية النوعية

  1. التربية الفنية
  2. التربية البدنية والحركية والصحية
  3. التربية الموسيقية
  4. الاقتصاد المنزلي التربوي (الملابس، التغذية، إدارة المنزل)
  5. الدراسات الإعلامية (الإعلام الجماهيري، الإعلام الرقمي، العلاقات العامة، الإعلان، والبث)

دراسات الطفولة المبكرة

  1. مناهج وطرق التدريس في الطفولة المبكرة
  2. علم نفس الطفل
  3. أصول تربية الطفل
  4. أدب الأطفال
  5. الفنون الأدائية في الطفولة المبكرة
  6. تعليم منتسوري
  7. التربية الإيجابية، التربية الإيجابية للوالدين

كما ترحّب المجلة بالأبحاث البينية (متعددة التخصصات) ذات الصلة بهذه المجالات.

  • أنواع المخطوطات المقبولة (Types of Accepted Manuscripts)

تنشر المجلة الأنواع التالية من الإسهامات العلمية:

  1. بحوث ودراسات علمية أصيلة
  2. مقالات علمية محكّمة
  3. مراجعات نقدية
  4. أعمال مترجمة
  5. مقالات مراجعة أدبية (دراسات نظرية)
  6. ملخصات رسائل الماجستير والدكتوراه
  7. تقارير المؤتمرات والندوات وورش العمل
  8. مراجعات كتب
  9. مشروعات التخرج

وتهدف المجلة إلى تعزيز الأبحاث المبتكرة التي تُسهم في تطوير المعرفة والممارسات الفضلى في مجالات التربية، والتخصصات التربوية النوعية، وتنمية الطفولة على المستوى العالمي.

  • اللغة وحجم المخطوطة (Language and Length)

اللغة الرسمية للنشر في المجلة هي اللغة الإنجليزية (النسخة المعتمدة للنشر – Version of Record).

يمكن تقديم المخطوطات باللغة العربية للمراجعة الأولية، وفي حال قبولها يجب على المؤلفين تقديم نسخة كاملة باللغة الإنجليزية خلال 30 يومًا من تاريخ القبول للنشر الفعلي.

يمكن نشر المخطوطات في تخصصات اللغات الأجنبية (الفرنسية، الألمانية، الإسبانية) بلغاتها الأصلية، بشرط أن يقدّم المؤلفون معها:

العنوان باللغة الإنجليزية

الملخص باللغة الإنجليزية (من 150 إلى 250 كلمة)

عدد 3 إلى 6 كلمات مفتاحية باللغة الإنجليزية

عدد الكلمات والصفحات الزائدة (Word Count and Extra Pages)

يجب أن يتراوح عدد كلمات متن البحث (من المقدمة وحتى الخاتمة) بين:

5000–8000 كلمة للأبحاث العلمية الأصلية

6000–10000 كلمة للمراجعات المنهجية

2500–4000 كلمة للتقارير القصيرة

في حال تجاوز الحد الأعلى لعدد الكلمات (مثل 8000 كلمة في الأبحاث الأصلية)، يجوز قبول البحث بشرط دفع رسوم إضافية عن الصفحات الزائدة، وفق الآتي:

تُحتسب أي زيادة في عدد الكلمات بعد الحد الأقصى حتى 500 كلمة كصفحة إضافية واحدة في التقدير المالي.

يُحتسب كل 500 كلمة زائدة لاحقة كصفحة إضافية أخرى (مثال: 700 كلمة زائدة تُحتسب صفحتين إضافيتين، و1200 كلمة زائدة تُحتسب ثلاث صفحات إضافية).

  • هيكل المخطوطة (Manuscript Structure)

يجب على المؤلفين إعداد المخطوطات وفقًا للبنية التالية، مع ترقيم واضح للعناوين الفرعية وترتيبها كما يلي:

  • العنوان (Title)

عنوان واضح ومحدد وموجز يُعبّر بدقة عن المتغيرات الرئيسية، والعينة، والسياق، والمنهجية (عند الاقتضاء).

لا يتجاوز 20 كلمة، ويُفضّل تجنّب العبارات البلاغية أو الاختصارات غير المعرّفة.

يتضمن عنوانًا قصيرًا (Running Title) لا يزيد عن 50 حرفًا لاستخدامه في الفهرسة والتحرير يكتب في الهوامش العلوية لملف البحث.

ب- الملخص والكلمات المفتاحية (Abstract and Keywords)

ملخص في فقرة واحدة من 150–250 كلمة، دون استشهادات أو اختصارات غير معرفة.

يجب أن يُصاغ الملخص حسب نوع البحث:

الأبحاث الأصلية: خلفية موجزة → الهدف/الفرضيات → التصميم/العينة/الأداة/التحليل → أهم النتائج (مع أرقام موجزة) → الدلالات/الاستنتاجات.

المراجعات المنهجية: سؤال المراجعة → قواعد البيانات/الإطار الزمني/معايير الاختيار → عدد الدراسات → النتائج/الموضوعات المستخلصة → الخلاصة.

الدراسات النوعية/دراسات الحالة: الخلفية/الهدف → المنهج المتبع (موضوعي/نظرية مؤسَّسة/ظاهريات) → العينة/الإجراءات → الموضوعات الرئيسية → الدلالات.

الكلمات المفتاحية:

من 3 إلى 6 كلمات مفتاحية باللغة الإنجليزية مرتبة أبجديًا، ويفضّل اختيارها من مصطلحات ERIC أو MeSH.

يمكن إرفاق نسخة مترجمة للملخص والكلمات المفتاحية باللغة العربية إذا توفّرت.

ج- المقدّمة (Introduction)

  • تقديم المشكلة البحثية وسياقها وأهميتها التربوية.
  • تحديد الفجوة البحثية مدعّمة بمراجع حديثة (يفضّل خلال آخر 3–5 سنوات).
  • توضيح أهداف الدراسة وأسئلتها أو فرضياتها البحثية.
  • شرح الإسهام المتوقع والأهمية النظرية أو التطبيقية للدراسة.
  • توضيح نطاق الدراسة وحدودها (زمن، مكان، مشاركون) إن وجدت.

د- الخلفية / الإطار النظري (Background/Theoretical Framework)

تقديم مراجعة نقدية موجزة للدراسات السابقة ذات الصلة (وليس مجرد تلخيص وصفي لها).

توضيح موقع الدراسة ضمن الأدبيات السابقة (ما الجديد أو المختلف الذي تقدّمه؟).

عرض الإطار النظري أو المفاهيمي الذي تستند إليه الدراسة وربطه بأسئلتها أو فرضياتها البحثية.

ه- المنهجية (Methodology/Method)

يُعد قسم المنهجية قسمًا إلزاميًا تفصيليًا، ويجب أن يتضمّن العناصر التالية:

(أ) التصميم ومكان الدراسة (Design&Setting)

تحديد تصميم الدراسة (تجريبي، وصفي، طولي، مختلط، إلخ) مع تقديم مبرر علمي لاختياره.

تحديد مكان وزمن تنفيذ الدراسة (مدرسة، كلية، منصة إلكترونية، إلخ).

(ب) المشاركون / العينة (Participants / Sample)

وصف المجتمع المستهدف وتقنية اختيار العينة (عشوائية، طبقية، قصدية، إلخ).

تبرير حجم العينة (ويُفضّل تضمين تحليل القدرة الإحصائية Power Analysis إن أمكن).

توضيح معايير الإدراج والاستبعاد والخصائص الديموغرافية الأساسية.

شرح كيفية التعامل مع البيانات المفقودة أو حالات الانسحاب من الدراسة.

(ج) أدوات الدراسة / المقاييس (Instruments / Measures)

وصف كل أداة أو مقياس (البنية، عدد الفقرات، طريقة التصحيح).

تقديم بيانات الصدق (المحتوى/المعياري/البنائي) والثبات (ألفا كرونباخ، إعادة الاختبار، اتفاق المحكّمين) مع ذكر القيم الرقمية.

في حال تطوير أداة جديدة، يجب شرح خطوات إعدادها والتحقق من صدقها وثباتها والتجريب المبدئي (Pilot Testing).

(د) الإجراءات / التدخل (Procedures / Intervention)

شرح خطوة بخطوة لإجراءات جمع البيانات أو التدخل، بما في ذلك تدريب المشاركين وتدابير ضبط الجودة.

توضيح كيفية التعامل مع المتغيرات الدخيلة (Confounders) وتطبيق إجراءات السلامة عند الاقتضاء.

(هـ) جمع البيانات وإدارتها (Data Collection & Management)

وصف طرق جمع البيانات (استبانات، ملاحظات، مقابلات، منصات إدارة التعلم LMS، إلخ).

شرح آليات أمن البيانات، والسرية، والتشفير، وآليات التخزين وحماية الخصوصية.

(و) تحليل البيانات (Data Analysis)

البيانات الكمية (Quantitative):

تحديد البرمجيات المستخدمة.

اختبار الفروض الإحصائية (الاعتدالية، تجانس التباين).

ذكر الاختبارات الإحصائية (t، ANOVA، ANCOVA، الانحدار).

تحديد مستوى الدلالة (p)، وحجم الأثر (d / η² / β)، وفواصل الثقة.

شرح كيفية التعامل مع البيانات المفقودة، وتصحيح المقارنات المتعددة.

البيانات النوعية (Qualitative):

شرح المنهج المستخدم (تحليل موضوعي، نظرية مؤسّسة، ظاهريات).

وصف إجراءات الترميز (مفتوح، محوري).

توضيح استراتيجيات ضمان المصداقية (الصدق، الثبات، القابلية للتأكيد، القابلية للنقل) مثل: التثليث (Triangulation)، المراجعة من الزملاء، تتبع خطوات التحليل (Audit Trail)، واستخدام اقتباسات ممثّلة من المشاركين.

البيانات المختلطة (Mixed Methods):

وصف تصميم الدراسة (تقاربي أو تسلسلي).

شرح نقاط الدمج بين البيانات الكمية والنوعية.

تحديد الوزن النسبي لكل مكوّن من المكوّنات في التحليل.

(ز) الاعتبارات الأخلاقية (Ethical Considerations)

ذكر موافقة لجنة أخلاقيات البحث العلمي (IRB أو REC)، والحصول على موافقة أولياء الأمور أو المدرسة في حال إشراك أطفال.

حماية هويات المشاركين وسرية بياناتهم.

ذكر رقم وتاريخ موافقة لجنة الأخلاقيات.

إذا كانت الدراسة أو المراجعة مسجَّلة مسبقًا (OSF / PROSPERO / ClinicalTrials.gov)، يجب تضمين رقم التسجيل.

و- النتائج (Results)

عرض النتائج مرتبطة بأسئلة البحث أو فرضياته.

تقديم الإحصاءات الوصفية أولاً ثم الاستدلالية، مع ذكر حجم الأثر وفواصل الثقة.

عدم تكرار البيانات في النص إذا كانت معروضة في جداول أو أشكال.

يجب أن تحتوي الجداول/الأشكال على عناوين وصفية، ووحدات قياس وفق النظام الدولي (SI)، وملاحظات توضيحية، وذكر المصدر إذا كان مستعارًا.

ز- المناقشة (Discussion)

تلخيص النتائج الرئيسية وتفسيرها في ضوء الإطار النظري للدراسة.

المقارنة بالدراسات السابقة وتوضيح الجدة أو الإضافة العلمية التي تقدمها الدراسة.

مناقشة الدلالات التطبيقية للنتائج (في السياسات، والممارسات، والمناهج، والتدريب، إلخ).

إبراز نقاط القوة والقيود (حجم العينة، أدوات الدراسة، التحيزات في التصميم).

اقتراح اتجاهات بحثية مستقبلية محددة بناءً على النتائج.

ح- الخاتمة (Conclusion)

فقرة موجزة (2–4 جمل) تُجيب عن سؤال: «وماذا بعد؟» (So what?)

تلخيص النتائج الرئيسة وأهميتها دون تكرار التفاصيل أو الجداول السابقة.

ك - لشكر والتمويل وتضارب المصالح وتوفر البيانات

(Acknowledgements – Funding – Conflict of Interest – Data Availability)

الشكر: ذكر أسماء من ساهموا في الدراسة دون أن يستوفوا معايير التأليف العلمي.

التمويل: ذكر اسم الجهة الممولة ورقم المنحة، أو كتابة «لا يوجد تمويل».

تضارب المصالح: التصريح بعبارة «لا يوجد تضارب مصالح» أو توضيح طبيعة التضارب إن وُجد.

بيان توفر البيانات: توضيح إذا كانت البيانات/الأكواد:

متاحة للجميع (مع رابط المستودع)، أو متاحة عند الطلب، أو غير متاحة (مع تقديم مبررات لذلك).

المراجع (References)

يجب الالتزام بأسلوب APA الإصدار السابع (APA 7th edition) في الاستشهاد داخل النص وقائمة المراجع النهائية.

إدراج رقم المعرّف الرقمي DOI أو رابط URL كلما كان متاحًا.

بالنسبة للمراجع العربية، يجب:

كتابتها بالحروف اللاتينية (Transliteration)

ثم تقديم ترجمة مختصرة للعنوان باللغة الإنجليزية

مع وضع العنوان الأصلي بالعربية بين قوسين في النهاية.

أمثلة

مقال علمي:

Lastname, A. A. (2024). Title of the article. Journal Name, 12(3), 111–130. https://doi.org/xxxx

كتاب:

Lastname, B. B. (2020). Book Title. Publisher.

مرجع عربي مترجم:

Ali, M. (2022). Ta‘lim al-tufula al-mubakkira [التعليم في الطفولة المبكرة]. Majallat al-Tarbiyah, 5(2), 1–20.

مهم: عند استخدام أي اختصارات، يجب كتابة المصطلح كاملًا في أول مرة متبوعًا بالاختصار بين قوسين، ثم استخدام الاختصار فقط بعد ذلك.

مثال: Institutional Review Board (IRB) →ثم استخدام IRB فقط بعد ذلك في النص.

5- متطلبات التنسيق (Formatting Requirements)

  • حجم الصفحة: A4 (21 × 29.7 سم)
  • الهوامش: 2.5 سم من جميع الجهات (علوي، سفلي، يمين، يسار)
  • نوع الملف: Microsoft Word (.docx
  • نوع الخط: Times New Roman، حجم 12 نقطة (العناوين 14 نقطة عريض Bold
  • تباعد الأسطر: 1.
  • المحاذاة: ضبط Justifie
  • مسافة بادئة لأول السطر: 0.5 س
  • المراجع: وفق APA 7 مع إدراج DOI/URL عند التوفر
  • المراجع العربية: مكتوبة بالحروف اللاتينية مع ترجمة مختصرة، والعنوان العربي الأصلي بين قوسين في النهاية
  • حزمة التقديم (Submission Package)

عند تقديم البحث إلى المجلة، يجب أن تتضمن حزمة التقديم المستندات والملفات التالية:

(أ) المخطوطة بدون أسماء المؤلفين (Blind Manuscript) – ملف المقال الرئيسي

تحتوي على النص الكامل للمقال بدون أسماء المؤلفين أو انتماءاتهم المؤسسية أو أي معلومات تعريفية.

يجب ألا تتضمن صفحة العنوان أو قسم الشكر.

(ب) صفحة العنوان (Title Page) – ملف منفصل

يجب أن تحتوي على:

العنوان الكامل للمقال + العنوان المختصر (Running Title)

أسماء جميع المؤلفين وانتماءاتهم المؤسسية

بيانات المؤلف المراسل) (corresponding author (البريد الإلكتروني، رقم الهاتف)

معرفات ORCID لجميع المؤلفين إن وجدت

بيانات التمويل

بيان تضارب المصالح

قسم الشكر

🔹 ملاحظة: يجب ألا تتضمن نسخة المخطوطة المجهّلة أي أسماء أو بيانات تعريفية.

ج- الجداول / الأشكال (Figures/Tables)

يجب إدراجها داخل نص المخطوطة وأيضًا تقديمها كملفات أصلية منفصلة.

الجداول:

يجب أن تكون قابلة للتحرير بالكامل (تم إنشاؤها ببرنامج Word أو Excel، وليست صورًا).

تجنب الخطوط الرأسية واستخدم خطوطًا أفقية بسيطة فقط.

ترقيم الجداول بالتسلسل (جدول 1، جدول 2...).

كتابة عنوان مختصر وواضح أعلى كل جدول.

وضع الملاحظات التوضيحية أسفل الجدول.

الأشكال / الصور / العناصر الرسومية

جودة الصورة : 300 نقطة في البوصة (dpi).

الصيغ المفضّلة: TIFF, PNG, EPS, SVG (يُمنع استخدام صور JPEG منخفضة الجودة).

كتابة عنوان/تسمية توضيحية أسفل كل شكل.

تجنب الألوان الزاهية أو المشبعة جدًا.

توفير نص بديل (Alt Text) لكل شكل لدعم الوصولية (Accessibility).

 (د)خطاب التغطية (Cover Letter)

يوضّح مساهمة الدراسة، وأصالتها، وأنها غير مقدَّمة حاليًا إلى أي مجلة أخرى للمراجعة.

(e) الملخص الرسومي (Graphical Abstract) – اختياري لكنه مستحسن

رسم بياني مبسّط يوضّح هدف الدراسة، ومنهجيتها، وأهم نتائجها.

الحجم المفضل: اتجاه أفقي (Landscape)، لا يقل عن ‎800×600‎ بكسل، ويجب أن يكون واضحًا وسهل القراءة.

7- المسؤوليات الأخلاقية (Ethical Responsibilities)

يجب ألا تتجاوز نسبة التشابه النصي أو الانتحال 15% (يُفحص قبل بدء التحكيم العلمي).

في الدراسات التي تشمل أطفالًا، يجب الحصول على موافقة لجنة أخلاقيات البحث العلمي (IRB/REC) وموافقة أولياء الأمور أو إدارة المدرسة.

يجب على المؤلفين التصريح بوضوح عن مصادر التمويل وأي تضارب مصالح محتمل.

معايير التأليف العلمي (Authorship Criteria)

يجب أن يكون كل شخص مذكور كمؤلف قد ساهم مساهمة جوهرية في واحد أو أكثر من الآتي:

تصميم، أو تخطيط الدراسة، أو جمع البيانات، أو تحليلها، أو تفسيرها.

صياغة العمل أو مراجعته نقديًا من الناحية الفكرية.

اعتماد النسخة النهائية للنشر.

🔹 كما يجب على جميع المؤلفين:

التحمّل الجماعي للمسؤولية عن جميع جوانب العمل العلمي.

وأن يتم تحديد مؤلف مراسل واحد يكون مسؤولًا عن التواصل مع المجلة خلال عملية النشر.

حقوق النشر والتراخيص (Copyright and Licensing)

تُنشر جميع المقالات بنظام الوصول المفتوح (Open Access) بموجب ترخيص المشاع الإبداعي CC BY-NC 4.0 (النسب – غير التجاري).

يحتفظ المؤلفون بكامل حقوق النشر لأعمالهم، ويجوز لهم إعادة استخدامها أو مشاركتها شريطة الإشارة إلى النشر الأصلي في المجلة.

في حال تضمين مواد سبق نشرها أو خاضعة لحقوق نشر لطرف ثالث، يجب إرفاق موافقة خطية من صاحب حقوق النشر الأصلي.

إذا تعذّر الحصول على إذن، سيتم حذف المادة المحمية من البحث قبل النشر.

  • رسوم النشر (Publication Fees)

لا توجد رسوم للتقديم المبدئي.

تُدفع رسوم النشر فقط بعد قبول المخطوطة للنشر.

الرسوم التقديرية:

من داخل مصر:

1500 جنيه مصري للمقال الكامل

1000 جنيه مصري للتقرير القصير

20 جنيهًا مصريًا لكل صفحة إضافية

من خارج مصر:

150 دولارًا أمريكيً للمقال الكامل

100 دولار أمريكي للتقرير القصير

5 دولارات أمريكية لكل صفحة إضافية

تتوفر خصومات للطلبة وللمحكّمين النشِطين في المجلة.

  • عملية التحكيم والزمن المستغرق للنشر

الفحص التحريري الأولي: جميع المخطوطات تخضع لمراجعة مكتبية خلال ≤ 14 يومًا للتأكد من التوافق مع نطاق المجلة والأصالة والتنسيق والالتزام الأخلاقي.

التحكيم المزدوج التعمية: كل مخطوطة تُرسل إلى محكّمين مستقلّين اثنين على الأقل مجهولي الهوية.

الجدول الزمني المعتاد للتحكيم:

بعد التقديم، تخضع المخطوطة للفحص التحريري الأولي ويُرسل القرار الأولي خلال حوالي أسبوعين.

إذا اجتازت الفحص الأولي، تُحال إلى محكّمين اثنين على الأقل.

تستغرق كل جولة تحكيم عادة 2–4 أسابيع، وغالبًا تمر المخطوطة بجولة أو جولتين قبل القرار النهائي.

يُتوقّع من المؤلفين إرسال النسخ المعدلة خلال 2–3 أسابيع من استلام ملاحظات المحكّمين.

  • قرارات هيئة التحرير (Editorial Decisions)

قبول دون تعديل

قبول بعد تعديلات طفيفة

قبول بعد تعديلات جوهرية (يستلزم إعادة التقديم)

رفض

مواعيد التعديلات: يجب على المؤلفين إرسال النسخ المعدلة خلال 2–4 أسابيع من استلام تعليقات المحكّمين.

الطعون والشكاوى: يمكن للمؤلفين تقديم طعون أو شكاوى كتابية إلى المكتب التحريري، حيث تقوم لجنة تحريرية ثلاثية بمراجعتها والرد خلال 30 يومًا وفقًا لسياسة الشكاوى المعتمدة في المجلة.

 

  • ما بعد القبول والنشر (Post-Acceptance and Publication)

حقوق النشر والتراخيص: تُنشر المقالات بنظام الوصول المفتوح بموجب ترخيص CC BY-NC 4.0 (النسب – غير التجاري).

مرحلة التدقيق والإنتاج: يستلم المؤلفون نسخة PDF للتدقيق اللغوي وتعديل الأخطاء الطباعية البسيطة فقط، ويجب إعادتها خلال 48 ساعة.

تسجيل DOI: يُمنح لكل مقال رقم معرّف رقمي DOI عند نشره إلكترونيًا.

النشر الإلكتروني المبكر: يمكن نشر المقالات المقبولة إلكترونيًا قبل موعد صدور العدد المجدول.

التوفر الدائم: تبقى جميع المقالات المنشورة متاحة دائمًا على منصة المجلة.

التصحيحات أو السحب: أي أخطاء أو قضايا أخلاقية بعد النشر تُعالج وفقًا لسياسة التصحيحات والسحب في المجلة ووفقًا لإرشادات COPE.

  • سياسة الفهرسة والأرشفة (Indexing & Archiving Policy)

تُمنح جميع المقالات المنشورة أرقام DOI وتُحفَظ بشكل دائم على منصة بنك المعرفة المصري (EKB).

تسعى المجلة إلى إدراجها وفهرستها في قواعد البيانات الدولية الكبرى مثل: DOAJ، Scopus، وWeb of Science.

بيانات الاتصال (Contact Information)

📧 للاستفسارات والمراسلات:

📞 00201116985544 – 00201008210384