تتبع المجلة الدولية للتعليم ودراسات الطفولة (IJECS) نظام التحكيم المزدوج التعمية (Double-Blind Peer Review)، حيث تبقى هويات المؤلفين والمحكّمين مجهولة لبعضهم البعض لضمان الحياد والموضوعية في عملية التقييم.
تمر عملية التحكيم بالمراحل التالية:
1. الفحص التحريري الأولي
تقوم هيئة التحرير بمراجعة جميع المخطوطات المقدّمة للتأكد من:
أصالتها
مدى صلتها بنطاق المجلة
التزامها بإرشادات المؤلفين
خلوّها من الانتحال، باستخدام برامج كشف التشابه النصي.
2. إحالة المخطوطات إلى محكّمين متخصصين
المخطوطات التي تجتاز الفحص الأولي تُحال إلى محكّمين مستقلّين اثنين على الأقل من ذوي الخبرة التخصص في مجال البحث، يتم اختيارهم بواسطة رئيس التحرير بالتشاور مع هيئة التحرير.
3. التحكيم المزدوج التعمية
يقوم المحكّمون بتقييم المخطوطة بناءً على معايير واضحة تشمل:
الأصالة والإسهام العلمي
سلامة المنهجية البحثية
جودة التحليل
دقة التوثيق والمراجع
مدى صلة الموضوع بمجال المجلة
4. تقارير التحكيم
يُقدّم المحكّمون تقارير تقييم مفصّلة وتوصيات واضحة (قبول، تعديلات بسيطة، تعديلات جوهرية، رفض) وترسل هذه التقارير إلى المؤلفين مرفقةً بتعليقات هيئة التحرير.
5. مرحلة التعديلات
بعد التقديم، تخضع المخطوطات لفحص تحريري أولي، ويحصل المؤلفون عادةً على قرار أولي خلال نحو أسبوعين.
المخطوطات التي تجتاز هذه المرحلة تُرسل إلى تحكيم مزدوج التعمية من قبل محكّمين اثنين على الأقل.
تستغرق كل جولة تحكيم عادةً من 2 إلى 4 أسابيع، وغالبًا ما تمر المخطوطات بجولة أو جولتين قبل صدور القرار النهائي.
يُتوقّع من المؤلفين تقديم النسخ المعدّلة خلال 2 إلى 3 أسابيع من استلام ملاحظات المحكّمين.
6. القرار النهائي
يتخذ رئيس التحرير القرار النهائي بشأن النشر، بناءً على توصيات المحكّمين ومدى التزام البحث بمعايير الجودة والأخلاقيات المعتمدة في المجلة.
7. الالتزام بالسرّية والمعايير الأخلاقية
تلتزم المجلة بـ السرّية التامة طوال عملية التحكيم، وتحرص على منع أي تضارب في المصالح، وتلتزم التزامًا صارمًا بـ المعايير الدولية لأخلاقيات النشر (إرشادات COPE).